پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت

(ع) بدورالقائد الممثّل لکلام الله سبحانه وتعالی و قول الرسول الاکرم (ص) و الملتزم بوصیّه الإمام علی بن ابی طالب (ع) لیأمر بالمعروف و لینهی عن المنکر ضد السلطه الظالمه الجائره وذلک بلسانه و بیده حتی أوصله هذا الامر الی استشهاده و استشهاد اصحابه الکرام لیرسم للمجتمع انذاک و المجتمعات الإسلامیه طریق الامر بالمعروف و النهی عن المنکر بدمه الشریف .
و له علیه السلام موعظه فی یوم عاشورا حیث قال : «أیها الناس أسمعوا قولی و لاتعجلون حتی أعظلکم بما هو حق لکم علیَّ و حتی اعتذر الیکم من مقدمی علیکم ،عبادالله اتقوا الله و کونوا للدنیا علی حذر ، فان الدنیا لوبقیت لأحدٍأو بقی علیها أحد لکانت الانبیاءأحق بالبقاء،و أولی بالرضی أرضی بالقضاء ، غیر ان الله تعالی خلق الدنیا للبلاء ، و خلق أهلها للفناء « فتزودا فانً خیر الزاد التقوی فاتقوا الله لعلکم تفلحون »281
تحذیر الإمام (ع) فی هذه الخطبه کان بمنزله الامر بالمعروف و النهی عن المنکر لقد حذرهم الدنیا الفانیه و أنها لاتدوم و لو کان لها دوام لدامت للانبیاء لأنهم أحق من غیرهم بالبقاء ، ثم قال ان الدنیا خلفت للامتحان و خلق الأنسان للفناء و أوصی مشیرا الی الآیه الکریمه التی نأمر بالتقوی و الخوف من الباری عزوجل حتی یسعدوا فی دنیاهم و آخرتهم و یصلوا الی سبیل الرشاد و الفلاح .
ثم دعا أهل الکوفه الی إطاعته لأنه یقودهم الی الخیر ، و قال لهم : « ویلکم ما علیکم ان لاتنصتوا الیَّ فتسمعوا قولی ، و أنما أدعوکم إلی سبیل الرشاد ،فمن اطاعنی کان من المرشدین و من عصانی کان من المهلکین ، و کلکم عاصٍ لأمرِ غیر مستمع لقولی ، قد انحزلت282 عطیاتکم من الحرام و ملئت بطونکم من الحرام فطبع الله علی قلوبکم ، و یلکم ألاتنصتون ؟ الا تسمعون؟283
و هنا بیان واضح من إمام معصوم لقوم صدق علیهم قول الرسول المصطفی (ص) حیث قال :
« لتأمرون بالمعروف و لتنهون عن المنکر أو لیسلطن علیکم . شرارکم ثم تدعوا خیارکم فلا یستجاب لهم » هذه هی نتیجه الذین مُلثت بطونهم من الحرام و أطاعتهم للحکام الفاسقین الظالمین فسلط الله علیهم شرارهم ، و هل یکن أشر من بنی امیه الذین فعلوا ما فعلوا قتسلطوا علی رقاب المسلمین بالخدعه و التزویر و التخویف و النهب و السلب ؟
هکذا کان دور الإمام علیه السلام بالنسبه لأدا فریضه الامر بالمعروف و النهی عن المنکر تطبیقاً للآیات القرآنیه و تمثیلاً لکلام جده المصطفی (ص) و وصیّه أبیه علی بن ابی طالب (ع) و ذلک بجمیع مراتبه بلسانه و بیده حتی أدّا الی استشهاده علیه السلام و جعل نفسه رائداً و منهاجاً لهذین الفریضتین المهمتین اللذین لهما أثر خاص فی المجتمع الإسلامی .

الباب الرابع
الفصل الأوّل
• قیاده الإمام الحسین و نهضه الإصلاحیه

تمهید :
قبل ان ندخل فی تبین قیاده الإمام الحسین (ع) و نهضه الإصلاحیه ، لابد أولاً ان نعرف الهدایه و ما هو مصدرها الحقیقی و من هم الهداه ؟
« الهدایه هی الحرکه نحو الکمال و التی تأخذ بید الانسان إلی صراطٍ مستقیم و الی طریق الحق القویم و الله تبارک و تعالی هو مصدر الهدایه ، و هدایهُ هی الهدایه الحقیقیه و لقد أودع الله فی فطره الانسان النزوع الی الکمال و الجمال ثم مَنّ علیه بارشاده الی الکمال اللائق به ، و أسبغ علیه نعمه لیتعرف علی طریق الکمال ، و بعد أن زود الله الانسان بطاقتی الغضب و الشهوه لیحقق له وقود الحرکه نحو الکمال لم یومن علیه من سیطره الغضب و الشهوه و الهوی الناشی منها ، فمن هنا إحتاج الانسان بالاضافه الی عقله و سائر أدوات المعرفه إلی ما یضمن له سلامه البصیره و الرؤیه ، کی تتم علیه الحجه و تکمل له نعمه الهدایه و تتوفر لدیه کل الاسباب التی تجعله یسیر طریق الخیر و السعاده و طریق الشر و الشقاءبملء إرادته ، و من هنا أقتضت سنه الهدایه الربانیه ان یسند عقل الانسان عن طریق الوحی الالهی و من خلال الهداه الذین إختارهم الله عزوجل لتولی مسئولیته هدایه العباد . »284
« و قد حمل الانبیاء و أوصیائهم مشعل الهدایه الربانیه منذ فجر تاریخ البشریه و علی مدی العصور و القرون و لم یترک الله سبحانه و تعالی عباده مهملین دون حجه و ان الارض لاتخلو من حجه الله تعالی علی خلقه لئلا یکون للناس علی الله حجه فالحجه قبل الخلق و مع الخلق و بعد الخلق و لو لم یبق فی الارض إلإثنان فکان أحدهما الحجه علی الاخر »285 و صرح القرآن الکریم قائلاً : « انما أنت منذر و لکل قومٍ هاد» 286
و قد توّج الله جهود الانبیاء و جهادهم المستمر برساله خاتم الانبیاء محمّد المصطفی (ص) و حَملّه الامانه الکبری و مسئوولیه الهدایه بجمیع مراتبها ، و لتحقیق أهداف الرساله المحمّدیه بشکل کامل من الضروری أن تستمر القیاده الکفوءه فی تطبیق هذه الرساله و صیانتها بأفراد تکون لهم الصفاه العلیا المشابه لصاحب الرساله الّا وَهم أهل بیت النبوه و معدن الرساله و مهبط الوحی و الذی قال فیهم رسول الله (ص) : « انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی ما ان تمسکتم بهما لن تضلوا بعدی و أنهما لن یفترقان حتی یردا علیَّ الحوض » 287
و قال فیهم القرآن الکریم : « أنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیراً »288
و کان ائمه أهل البیت علیهم السلام خیر من عرفهم النّبیّ الاکرم (ص) و بأمر من الله جل و علا لقیاده هذه الامه من بعده . و ان سیرتهم تمثل السیره الواقعیه للاسلام بعد عصر النّبیّ الکریم (ص) .
و کان الإمام الحسین علیه السلام أح
د ارکان هذه السیره الربانیه الذی رفع شعار الإصلاح و الهدایه فی امه جده رسول الله (ص) فکان علماً من اعلام الهدایه و من مصابیح أناره الدرب للساکنین نحو الباری عزوجل و ذلک بشهاده من جده بقوله (ص) « ان الحسین مصباح الهدی و سفینه النجّاه » 289
النهضه الإصلاحیه و القیاده الحسینیه :
بعد وفاه النّبیّ الاکرم (ص) دخل فی الإسلام انحرافاً خطیراً و کان هذا الانحراف انحرافاً سیاسیا و خَطراً جداً للمجتمع الإسلامی أنذاک ، وقع هذا الانحراف من یوم السقیفه و تمثل فی جماعه من الصحابه لم یرتضوا علیاً علیه السلام المنصوص علیه من قبل الله تبارک و تعالی و بواسطه النّبیّ (ص) لخلافه و قیاده الامه الإسلامیه ، فالحسین علیه السلام عاصر تلک الحقبه المظلمه و القطعه البارعه السوداء التی خلفتها خلافه الشوری و عصابتها المرییه ورای بأم عینه ما یجری تحت شعار الإسلام علی الساحه الإسلامیه وکیفیه التعامل مع الامه الإسلامیه انذاک،شاهدغصب الخلافه ،والحروب الدامیه . والسّیاسات الخاطئه التی أدت الی الانحراف من تعالیم الإسلام رای تسلط الطواغیت والظلمه علی رقاب المسلمین و تصدیهم المناصب الالهیه ظلماً و جوراً فتصدی بنفسه و أهل بیته و اصحابه و اضحی بالأهل و المال و النفس من أجل إحیاءدین جده (ص) و إصلاح مساره و الحفاظ علی استقامته ولهذا رفع شعار « ان کان دین محمّد لم یستقم الا بقتلی فیا سیوف خذینی » وقال علیه السلام:ان الدنیا قد تغیرت و تنکرت و أدبر معروفها و استدبرت هذا ولم یبقی منها الاصبابه290 کصبابه الإناءو حسیس کالمرغی الوبیل291 ، الاترون الی الحق لا یعمل به و الی الباطل لا یتناهی عنه»292
و لهذا الموقف و غیره یحصل عندنا الاطمئنان بل الیقین ان ما صدر من النّبیّ (ص) من قول : (حسین منی و أنا من حسین أحب الله من أحب حسیناً »293 یرید (ص) الاشاره و التأکید علی ان الثّوره الحسینیه هی أصلاح المسار من الانحراف بل هی الحیاه للرساله المحمّدیه المقدسه .
و اذ نری ان شخص الحسین (ع) قد مثل المثل الاعلی و القدوه الحسنی و التطبیق الصادق الواقعی للقوانین الالهیه ، حدیث جسّد ( علیه السلام ) بفعله و تضحیته ،ً فأصبحت ثورته الإصلاحیه هی الهدف و الغایه التی ملکت القلوب فانقادت لها بشوق و لهفه و صارت تحقق الاهداف الالهیه علی طول الزمان وطول التاریخ ، فرای ببصره الثاقب الخروج علی السلطه الجائره و ان انتهی خروجه الی استشهاده و استشهاده ذویه و اصحابه و أسر أهل بیته لاجل إحیاء المجتمع الإسلامی بعدأن شلّ شللا طال أمده و ایقض الامه الإسلامیه من نومها العمیق و احیاء الشعیره الإسلامیه المهمه التی یصلح کل امور المسلمین من خلال أقامتها .
الثّوره الإصلاحیه و اسبابها :
بدأت الثّوره الحسینیه بالخروج من المدینه المنوره المدینه التی تربّی و تررع فیها الإمام و شاهد حیاه جده المصطفی (ص) و أبوه علی المرتضی (ع) و أخوه الحسن المجتبی (ع) و أمه فاطمه الزهرا (س) ترک مدینه جده و أعلن عن سبب خروجه منها بأعلانه الصریح لرفض السلطه الیزیدیه، ولقد اعلن ثوره للملاء من الناس فی رساله وجهها لأخیه محمّد بن الحنیفه . واکد فیها ان تردی الاوضاع السّیاسیّه و الاقتصادیه و الفکریه و الاجتماعیه و الاحساس بمسؤولیه الإصلاح هی التی دفعته للتحرک والخروج من المدینه المنوره لقیادهالمقاومه ومجابهه الحاکم الاموی الجدید برسالته وهی : « أنی لم أخرج أشرا…» و رفض البیعه لیزید بکلامه الذی أشرنا الیه سالفا لما التقی بالولید الاموی والی المدینه بقوله :
« و یزید رحلٌ فاسق ، شارب للخمر ، قاتل النفس المحترمه ، معلن بالفسق و مثلی لا یبایع لمثله »294
و هنا لابدان نشیرالی الامه الإسلامیه لکی تعرف ان الإمامه و القیاده لا تکون الالرجل ان یکون قدوه فی علمه و عمله و خلقه و استنباطه لأحکام الشریعه الإسلامیه و قوانینها ، فکیف یسلم الحسین (ع) ابن بنت رسول اله (ص) وزعیم الامه هذه القیاده لیزید الفاسق و شارب الخمر و قائل النفس .
جاء فی رسالته لأهل الکوفه وعرّفهم بالمواصفات التی یحب أن یتصف بها الإمام و الزعیم السّیاسیّ بقوله : « فلعمری ما الإمام الا الحاکم بالکتاب ، القائم بالقسط ، الدائن بدین الحق ، الحابس نفسه علی ذات الله »295
و هکذا رسم الإمام الحسین (ع) القواعد و الأسس و الاصول السّیاسیّه لنظریه الحکم ، و ثبت قواعدها و إصولها القانونیه فی شریعه القرآن للأمه الإسلامیه و کان الحسین (ع) یُدرک الخطر الذی یسری فی مسار الحکم الاموی و لذلک کان یعلن فی خطاباته الجهادیه و التی مرت سابقاً فی هذا البحث و منها قوله (ع) :
« ایها الناس انکم ان تتقوا الله و تعرفوا الحق یکن أرضی لکم ، و نحن أهل بیت محمّد (ص) أولی بولایه هذا الامر من هؤلاء المدعین ما لیس لهم ، و السائرین بالجور و العدوان »296
و بهذه الکلمات المدویه کشف الإمام (ع) النقاب عن بنی امیه الذین لا یصلحون للحکم ، نظراً لمخالفتهم للخط الإسلامی المرسوم ، کما أطلع الامه الإسلامیه علی النهج الذی یجب ان یلتزم به الحاکم الإسلامی ، وبین الصفات الإسلامیه التی تتوفر فی شخصیه علیه السلام باعتباره و لید النبوه و الرساله و تلمیذ الوحی المقدس . و قال علیه السلام: بان العزّه الایمانیه المنطلقه من عزه الدین هی عزه أهل البیت علیهم السلام و لیست بمادّیه کما هی فی بنی امیه و هذه العزه مشهوده فی کلامه علیه السلام لما قال لوالی المدینه : « نحن أهل بیت النبوه و موضع الرساله و مختلف الملائکه ، و یزید رجل فاسق شارب الخمر قاتل النفس المحترمه تعتبر هذه ا
لمقوله تمثیل لثقل النبوه، و لوبایع ثقل النبوه یزیدبن معاویه لکانت هذه البیعه اذلال لبیت النبوه و اذلال بیت النبوه اذلال للدین ،و لکن کما قال فی ارجوزه علیه السلام یوم عاشورا :
انا الحسین بن علی الیـــــــت الا أنثنی
أحمی عیــالات ابی أمضی علی دین النّبیّ297
هذه الابیات التی کانت تجسد رفضه القاطع لبیعه یزید وکذلک کانت مظهرا للإباء و قوه للإراده فی هذا الثقل الوزین لبیت النبوه علیهم صلوات الله و سلامه ونری من أجل الإصلاح وتثبیت الدین الحنیف أراق دمه (ع)لیکون دمه الشریف طریقا لإصلاح الامه، و کان بامکانه أن یمتنع و یذهب الی مأمن من بقاع الارض العریضه، ولکن أصبح واضحاً لدی الحسین (ع) أن الشهاده فی طریق الإصلاح ضروره تاریخیه و عقائدیه لایصح التخلف عنها ، فأنطلق برکبه من المدینه إلی مکه و من ثم الی العراق .

الباب الرابع
الفصل الثّانی
• اثر الطف فی الأدب العربی الإسلامی

اثر حادثه الطف فی الأدب الإسلامی
قبل أن ندخل فی تبین اثرحادثه

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *