پایان نامه با واژه های کلیدی أهل البیت

یسار الصخره فی تخوم الارضین و فیها الفلق و السجین423، فتفرق الخلائق من عند الصخره، فمن وجبّت له الجنّه دخلها من عند الصخره و من وجبّت له النّار دخلها من عند الصخره »424
10- وروی عنه (ع) حیث قال : « اعجز الناس من عجز من الدعا ، و ابخل الناس من بخل بالسلام »425
11- و قال (ع) « لو لا التقیه ما عُرف ولیّنا من عدونا ، و لولا معرفه حقوق الإخوان ما عرف من السیئات شئءٍ الّا عُوقب علی جمیعها426 لکن الله عزوجل یقول : « و ما أصابّکم من مصیبه فبما کسبت ایدیکم و یعفوا عن کثیر »
12- و قال (ع) فی الصدقه حیث قیل له یوماً : « الیوم عبدالله بن عامر ( أحد رجالات بنی اٌمیه ) قد تصدّق بأموالٍ و اعتق رقابٍ ، فقال (ع) : إنما مثل عبدالله بن عامر کمثل الذی یسرق الحاج ثم یتصدّق بما سرق و أنما الصدقه الطیبه، صدقه الذی عرق فیها جبینه و اغبرّ فیها وجهه»427
13- وله (ع) کلمه فی حق شهر رمضان قال (ع) : إن الله عزوجل جعل شهر رمضان مضماراً428 لخلقه یستبقون فیه بطاعته الی رضوانه ،فسبق فیه قومً ففازوا،وتخلف آخرون فخابوا ، فالعجب کل العجب من الضاحک اللاعب فی الیوم الذی یثاب فیه المحسنون و یخیب فیه المقصّرون ، و أیم429 الله لو کشف الغطاء لشُغل المحسن بإحسانه و المسئء باساءَته430 .
إیضاحات حول کلمات الإمام (ع )القصیره :
فی هذه المقاطع من کلمات الإمام علیه السلام دروس أخلاقیه ، و أدبیه ، و تربویه ، و بما انها کلمات قصارفی سطوروجیزه لکن فیها معان ودروس کثیره لوعملت بها الامه و المجتمعات الانسانیه لصلحت0
• فی المقطع الأوّل : أکّد علیه السلام علی التوکّل علی الله سبحانه و تعالی و أوصی ان تکون حرکه الانسان باتجاه رضی الباری حتی یکفیه اٌموره ، و من خالف ذلک و سعی الی مرضاه المخلوق دون الخالق کان نصیبه من قضاء حوائجه عند المخلوق و ذلک هو الخسران المبین .
• وفی المقطع الثّانی : قسَّم (ع) درجات العباده و أقسام العُبّاد و بین مراتبهم، و فضّل مرتبه عباده الاحرار و الّذین هم عبدوا الله حق عبادته و شکروا عطایاه ففضلهم علی عباده العبید الّذین هم عبدوا الله خوفاً من عذابه ، و فضّل مرتبه عباده العبید علی عباده التّجار الّذین هم عبدوا الله لطلب النعمه و الرغبه و اشتروا بعبادتهم الجنه وهنا فی کلام الامام إشاره الی کلام مولانا الإمام علی بن ابی طالب (ع) حیث قال« اللهی ماعبدتک خوفاً من نارک ولا طمعا فی جنتک لکن وجدتک أهل للعباده فعبدتک »431 و مضمون کلامه (ع) انه عبدالله عباده الاحرار والتی هی من أفضل انواع العباده .
• وفی المقطع الثالث : أکّد (ع) فی کلمته علی العباده العرفانیه والحقیقیه للباری عزوجل ، وقال: اذا عُبدَ الله بالعباده الحقیقه الذی یستحقق ان یُعبد بها وصل الانسان الی ما فوق أمنیاته ، و کفاه الله سبحانه و تعالی جمیع اٌموره، فعندذلک تشمله السعاده الدنیویه و الأخرویه وذلک هو الفوزالعظیم .
• الموعظه الرابعه و هی حین سئله الرجل الذی طلب منه الموعظه بحرفین فأجابه (ع) قائلاً : من طلب حاجه أو أراد عملاً بارتکاب معصیه الله جل وعلا لا ینال ذلک و لم یحصل علیها بهذه الطریقه ، وبارتکابه المعصبیه تسُرع الیه العواقب السیئه ،نری فی هذه الکلمه نکته أخلاقیه تحث علی التعایش الطیب فی المجتمع ، حتی لا یکون طلب الحوائج بینهم بارتکاب المعاصی .
• وأما الموعظه فی المقطع الخامس : حین سئله رجل یعمل المعاصی و لا یصبر عن المعصیه، فأجابه الإمام (ع) قائلاً : اذا أردت ان تصبر عن المعصیه فأعمل خمسه و اذنب ما بدا لک .
اولاً : لا تأکل من أیَّ رزق أنزله الله تعالی ، لامن هوائه ولا من مائه ولامن أرضه ولامن الثمرات التی جعلها للناس رزقا ولا . . . ) فعند ذلک اذنب و اعمل ما شئت من المعاصی و الذنوب .
ثانیاً : أخرج من ولایه الباری عزوجل ، من أرضه ، و بحاره ، و سمائه و جباله ، و من مملکته فاذا تمکنت أن تخرج من قیمومه الله، افعل ما شئت من الذنوب و المعاصی.
ثالثاً : اذا حصل لک مکان تعمل به المعصیه ولم یراک الله سبحانه و تعالی فیه فأعمل بما شئت من المعاصی .
رابعاً : إذا أتاک ملک الموت لیبقض روحک ، فأمنعه من قبض روحک اذا تمکنت من ذلک افعل ما تحب من المعاصی .
خامساً : اذا أراد خازن النار أن یدُخلک النار بمعصیتک ، فأمنعه و لاتدخل النار ، فاذا تَمکنت من ذلک اعمل ما تشاءُ من المعاصی .
نعم هذه الامور هی من المحالات و لا یمکن الأمتناع منها ،لأن ألانسان محتاجُ الی رزق الله و أن الله یری جمیع المخلوقات أین ما کانوا و لا تخفی علیه خافیه ، و ان الولایه لله و هو الذی له مافی السموات و الارض و ما بینها و لا یجوز الخروج من ولایه و قیموته ، ثم أن الأنسان لا یتمکن من دفع ملک الموت من قبص روحه و لا یقدر ان یمنع نفسه من الدخول فی النار بالمعاصی، ولکون هذه الاعمال من المحالات فامره ان یتمثل بها حتی لایعصی الله جل جلاله.
• وفی المقطع السادس : فی هذه الکلمه نکات أخلاقیه بیّن فیها علیه السلام مراتب الاخوان و کیفیّه المعاشره الاخویه بین افراد المجتمع ، و قسمّهم الی أربعه أصناف و وصف کل صنف منهم بأوصافه .
• فی المقطع السابع : نکته علمیّه و اخلاقیه فی هذه الکلمه القصیره ،عبّر فیها(ع) حالات المجالسه مع العلماء و ما یحصل من مجالستهم و کذلک ما یحصل من مجالسه الجهلاء .
• وفی المقطع الثامن : فی هذه الکلمه أیضاً نکته اخلاقیه کبیره و عظیمه ، حثّ بها علی السلام و أن للبادی بالسلام تسع و ستون حسنه و ذلک للترقیب
بالبدایه بالسلام و التسابق الیه 0
و فی کلام له (ع)فی السلام وأهمیه أیضا قال :أبخل البخلاء من بخل بالسلام432.وهذه الکلمه أیضاً تؤکد اهمیته السلام.
• فی مقطع التاسع : کذلک بین من أهمیّه السلام وقال (ع) لاتأذنوا و لاتجیبوا لأحداً قبل أن یُسّلم و أنَّ السلام مُقدم علی کل عمل و کلام .
• وفی المقطع العاشر: ایضا فیها نکته أخلاقیه و اجتماعیه حثّ بها علیه السلام حثّ علی التوجه الخاص لقضاء حوائج الناس و الاهتمام بها ، حیث قال(ع) : فضلٌ من الله جل و علا أن یجعل قضاء حوائج الناس عندک، و أوصی أن لا بتکاسل ا انسان للسعی الیها . حیث اذا عُمِلَ بهذه الوصیه و تعامل الناس بقضاء حوائجهم فی ما بینهم قربه الی الله تعالی عاش المجتمع بطیب و سعاده .
• المقطع الحادی عشر : فی هذا المقطع من کلام الإمام (ع) موعظه أخلاقیه یوصی بها ابن عباس و هو «عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب المعروف بحَبر الامه » و یَعنی بها جمیع الامه اسلامیه بل البشریه کلها .
• المقطع الثّانی عشر : و فی جواب المسئله التی سئلها موفد الرّوم ، کان فیها بیان واضح لعلمیّه أهل البیت علیهم السلام و أن علمهم لدُنی مأحوذ من جدهم الرسول الاکرم (ص) و الذی هولاینطق عن الهوی بل هو وحیٌ یُوحی ، أکدّ ذلک بتبسّمه(ع) عندماسئلهُ رسول ملک الروم وقال فی جوابه :سئلتنی عن اشیاءلیس لهن أهمیه فی العلم وانماهن کالشوکه الصغیره فی جوف بحر کبیر، و هذه قمه البلاغه الأدبیه و العلمیّه لدی الإمام (ع) ، ثم شرح له و اجاب علی أسئلته. و عدّ له اسماء السبعه الذی خُلقوا من غیر أب و أم . و کیف تقسّم الارزاق للمخلوقات ، ثم أوضح لرسول ملک الروم عن اجتماع ارواح المؤمنین و ارواح الکفار فی دار الدنیا و من ثم انتقالهاالی مکانها فی الجنه أو النار . ونری فی هذه الکلمه إشاره إعتقادیه و فلسفیه فیها نوع من السلاسه الأدبیه .
• 13- 16. فی هذه المقاطع من کلمات الإمام (ع) أربع مواعظ اخلاقیه ، و اعتقادیه و عبادیه ، یحث للعمل بها (ع) وهی :
اولاً : حثّ علی الدعا و أوصی بالسلام 0
ثانیاً : أشار الی التقیه وهی التی من خلالها یعرف الموالی من العدو لأهل البیت علیهم السلام.
ثالثاً : أوصی بالصدقه والتی هی من الاعمال العبادیه، فیها تقرب الی الله سبحانه وتعالی وشرح کیفیته اعطاء الصدقه0
رابعاً : بینَّ عظمه شهر رمضان و ما فیه من الاجر و الثواب و شبهّهُ بالمحل الذی تتسابق فیه الفرسان، یَتسابقون فیه الی طاعه الله جل و علا ، و ان قوماً سبقوا و وصلوا الی رضی و طاعه الله و فازوا، و قوماً تخلفوا و لم ینالوا ما اراد الله جل جلاله و خسروا فی هذا السباق، هنا أشار (ع) الی فرع من فروع الدّین الذی أوجبه الله سبحانه و تعالی علی الأنسان المسلم و هو الصوم.
من کلام له (ع) فی حق القرآن الکریم قال علیه السلام :
« کتاب الله عزوجل علی أربعه أشیاء : علی العباره، و ألاشاره، و اللطائف، و الحقایق ، فأما العباره للعوام، و الاشاره للخوّاص ، و اللطائف للأولیاء، و الحقایق للأنبیاء »433
لقد أعتنی أهل البیت (ع) بالقرآن الکریم إعتنائاً وافراً فعکفوا علیه و علی تعلیمه و تفسیره و قرائته و العمل بآیاته و دستوراته، کما أوصی الإمام علی (ع) فی وصیّته المعروفه « الله الله فی القرآن لایسبقنّکم به احدا»434 فهم لم یفترقوا عن القرآن و العمل به .
هذه الکلمه الرائعه التی قالها الإمام (ع) فی حق القرآن و بیّن فیها فهم القرآن لدی صنوف الناس و ذلک علی أربعه أوجه :
الأوّل: فهم القرآن علی العبارات وظاهرالآیات،وهذاالوجه لعامّه الناس والخطاب یَعّمُ الجمیع مثل قوله : « یا أیهاالناس»
الثّانی : فهم القرآن بالاشارات الخاصه و التوجه الی الایات التی تخصّ البعض و تشیر الیهم و تخاطبهم مثل « یا ایها الذین آمنوا » و هذا الوجه لخاصه من الناس و لیس للجمیع .
الثالث : فهم الایات بذکرالنکات اللطیفه و عبر من التاریخ و القصص یعتبر بها أولیاء الله سبحانه و تعالی .
الرابع : الایات التی فیها حقایق الخلقه ، والبعث ،والمعاد ، ووحدانیه الباری عزوجل ، والرساله التی قام بتبلیغها الأنبیاء لأنقاذ البشریه، وفی ضمن الحقایق التی توجد فی آیات القرآن ، و هذا الوجه بما أنه کشف للحقایق مختص للانبیاء و الرسل علیهم السلام.
و قال علیه السلام : « القرآن ظاهرهُ أنیق435 و باطنه عمیق » 436
هذا أجمل و أکمل تعبیر للقرآن الکریم و الذی عبر عنه (ع) بأقصر جمله و قال : « القرآن ظاهره أنیق . ای ان ترکیباته الظاهریه من السور و الایات و أشکالها و حروفها و ترتیّبها الخارجی أنیقه و الأناقه هی الجمال و مأخوده من الناقه و الناقه جمالها و محبتها معروف عند العرب، فعبر علیه السلام بان ظاهرا القرآن و ترکیباته و اجزائه جمیله تسرُ الناظرین و أن باطنه عمیق ، ای لا یعلم تفسیره إلّا الله و الراسخون فی العلم ، و هذه دلاله علی عمقیه القرآن الکریم .
و من کلام علیه السلام لنافع بن الأزرق :
«یا نافع أن من وضع دینه علی القیاس ، لم یزل الدهر فی الارتماس ، مائلا عن المنهاج ضاعناً فی الاعوجاج ، ضالاً عن السبیل،قائلاًغیرالجمیل،یاابن الازرق أصف الهی بما وصف نفسه، وأعرفه بما عرّف به نفسه ، لا یدرکُ بالحواس ، و لایقاس بالناس،فهوقریب غیرملتصق،وبعیدغیرمنفصل،معروف بالایات موصوفٌ بالعلامات،لااله الّاهوالکبیرالمتعال» 437
هذه الکلمه القیمه التی قالها الإمام لنافع بن الازرق فیها موضوعان :
الأوّل : إشاره الی التوحید و معرفه الخالق جل وعلا ، عرّفه له(ع) بالصفات التی وصف بها تبارک
و
تعالی نفسه و التی لاتلیق لأحد غیره0
ثانیاً : عرّفهُ الدین الإسلامی الحنیف قائلاً : معرفه الدین بالیقین و العلم لا بالقیاس ، لأن من أخذ الدین
بالقیاس یبقی طول حیاته فی ضلاله ، منحرفاً عن الحقایق و سائراً فی الانحراف و مائلاً عن
الطریق الصحیح ، لم یصل الی الهدف السامی و المتعالی ، و لم یحصل علی الصواب فی عمله
و کلامه .
و من کلام له علیه السلام فی العلم و المعرفه : قال :
1. «خمس من لم تکن فیه لم یکن فیه کثیر مستمتع: العقل و الدین و الأدب و الحیاء و حسن الخلق»438
2. « العاقل لایُحدّث من یخاف تکذبیه ولا یسأل من یخاف منعه و لا یثق بمن یخاف غدره ولایرجوا من لا یوثق برجائه »439

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *