پایان نامه با واژه های کلیدی حدود الله

حکمت علی الحزب الرابع .
الإمام الحسن (ع) و مواجهه السّیاسیّه لمعاویه :
بویع الإمام الحسن بن علی علیهما السلام بعد استشهاد والده ، فی سنه اربعین للهجره النبویه الشریفه و تمت له البیعه، و کان معاویه یترصد الفرص لیسیطر علی العراق کما سیطر علی الشام و مصر حتی یأخذ بمقالید الحکم، و أخذ یحرک الناس ضد الإمام حتی واجهه الإمام عسکریاً ، لکن التخاذل و الاضطهاد فی صفوف الإمام و الخیانه التی حصلت بتشویه معاویه و التی أدت الی جرح الإمام علیه السلام و وضعته فی تصالح مع معاویه بحیث بعد المصالحه قام خطیباً فیهم فقال : «نحن حزب الله المفلحون و عتره رسوله المطهرون و أهل بیته الطیبون الطاهرون و أحد الثقلین الذین خلفّهما رسول الله فیکم ، فطاعتنا مفروضه مقرونه بطاعه الله ، فان تنازعتم فی شیء فردوه الی الله و الرسول»78 وبهذا الخطبه بین سیاسته الوقتیه التی تتضمن الصلح و السلام و فعل کما فعل جده الرسول الاکرم (ص) مع أبی سفیان حیث لما رای المسلمین قادمین مکه أعلن اسلامه فقبل النّبیّ (ص) اسلامه مع علمه صلی الله علیه و آله و سلم أن أبا سفیان لم یؤمن بل لم یسلم و لکن السّیاسه النبویه الشریفه قبلت منه أسلامه .و أمتدت هذه الخلافات السّیاسیّه من عصر النّبیّ (ص) و ابی سفیان و علی (ع) ومعاویه ثم الی الحسن (ع) و معاویه حتی مات معاویه فی رجب سنه ستین للهجره و قعد یزید بن معاویه علی کرسی الخلافه بعهدمن ابیه بحیث قام باحداث البدع و اماته السنن و أبادت الاحرار بالسیف و السم و النار، و غشه الافکار، و بثه الاموال فی وجوه الأمه ، فعندذلک أُخرست الالسن و أغمدت السیوف و کمت الافواه و صمت الآذان و أوشک ان لا یحس أحد بمسئولیته عن مظلمه أخیه» .
و بما ان الدین الحنیف بُنی علی الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و العداله کما جاء فی القرآن الکریم مخاطباً نبی الله ابراهیم(ع) «وانی جاعلک للناس إماماً قال ومن ذریتی؟ قال لاینال عهدی الظالمین»79
فالخلافه للذین یعملون بکتاب الله و سنه رسوله ، بینما یزید ملک رقاب المسلمین و من أجل ذلک أُفِنَیَّ صبر الإمام الحسین (ع) و احتسابه مده اربعین عاماً من أماره ، معاویه و ابنه یزید مرت فیها حوادث مُرّه ضاق صدر الإمام (ع) و أحس بمسئولیه الانسانیه و الواجب الالهی بان ینصر دین جده المصطفی (ص) و ذلک بفدی نفسه اذ قام بعملیه أوضحت اسرار بنی امیه و مکایدهم و سوء نوایاهم فی نبی الإسلام و دینه، نهض علیه السلام بحجج بالغه برهنت علی ان بنی امیه یقصدون التشفی منه و الانتقام من ابیه وجده و من بنی هاشم کافه ، و أخذهم الثار لحقدهم علی أسرۃ النّبیّ الکریم (ص) و قد أعلن ذلک یَزید ظغیاناً و هو علی مائده الخمر اذ تمثل بقول الزبعری80
لیـــت أشیاخی ببدر شهدوا جــزع الخــزرج من وقعِ الأسل81
لأهلو و استهلوا فـــــــرحاً ثـــم قالــــــوا یا یزید لاتشل82
قد قتلنا القرم83 من ساداتهم و عــدلـــناءه ببدر فأعتــــدل
لعبـــت هاشم بالمــلک فلا خبــرٌ جــــاء و لا وحـــی نزل
لست من خندفٍ84 ان لم أنتقم من بنی احمد ما کان فــــــعل
و بهذا الکلام أثبت یزید :
أولاً : کفره بالوحی و الرساله لقوله : فلا خبر جاء و لا وحی نزل. ثانیاً : اراد ألتشفّی من بنی هاشم و أخذ الثار منهم و ذلک کان الواجب الشرعی للإمام المعصوم ان ینقذ الامه من الانحطاط و أن یقف بوجه الظلمه و المفسدین ، فلمأ أحس ذلک الحسین بن علی علیهما السلام من بنی امیه عند تولی الخلافه یزید قال : إنا أهل بیت النبوه و معدن الرساله ومختلف الملائکه،بنا فتح الله وبنا یختم ویزیدرجلٌ فاسق شارب الخمر ، قاتل النفس المحترمه ، معلن بالفسق و مثلی لایبایع مثله85 ، فأقتضت السّیاسه الحسینیه ان تتدارک حفظ دین جدّه (ص) فقام دفاعاً لاصلاح الامه فدعا الی الله سبحانه وتعالی ، یأمر بالمعروف و ینهی عن المنکر مدافعاً عن حقیقه الإسلام و عن عقیده و عن دین جده المصطفی (ص) .
آثار الإصلاحیه السّیاسیّه لنهضه الإمام (ع)
بشهاده النّبیّ الکریم (ص) الذی هو ما ینطق عن الهوی بل هو وحی یوحی قال : ( ان الحسن و الحسین إماما ان قاما أوقعدا )86 فصلح الإمام الحسن علیه السلام یُمثل سیاسه القعود،و مع ذلک فهو إمام مفترض الطاعه و ان قعد عن القتال ،والإمام الحسین (ع)اتخذ سیاسه القیام ضد اعداء الدین لیحرر البشریه من العبودیه ومن الظالمین فهو بقیامه کذلک إمام مفترض الطاعه بقول جدهم (ص).
و للنهضه الحسینینه آثار سیاسیه عامه المنفعه عظیمه الشأن تتمثل بـ :
اولاً : أولدت حرکه و برکه فی رجال الإصلاح و المنکرین لکل امر منکر
ثانیاً : إحیاء الشعور الإسلامی السامی ، الذی مات فی حیاۃ معاویه ، أو کادیموت .
ثالثاً : إحیاء الشعوب و تحریرها من العبودیه بقوله علیه السلام:« ان لم یکن لکم دین فکونوا احراراً فی دنیاکم »87
رابعاً : أعدت نهضه الإمام (ع) ینبوع الحرکات الاجتماعیه باقیه الذکر و الخیر لجمیع الممالک و الشعوب فی العالم فهکذا کانت سیاسه الإمام الحسبن (ع)تُحرُّک العزائم و تنبه المشاعر أتجاه ولاه الجور و الظلم و الفسقه من أمراء المسلمین و کذلک أرادته العازمه باعادۃ تکوین الحکومه الإسلامیه الحقیقیه .
و بالنتیجه ان نهضته علیه السلام لها بُعد فقهی یضاف إلی أبعادها السّیاسیّه ، و الاجتماعیه و الانسانیه و التاریخیه و هذا البعد الفقهی یتمثل فی تصریح الإمام (ع) بالجهاد کما جاءَ فی قوله : «أیها
الناس ان رسول الله (ص) قال : «من رای سلطاناً جائراً مستحلاً حرام الله ناکثاً بعهد الله مخالفاً بسنه رسول الله (ص) یعمل فی عباد الله بالاثم و العدوان فلم یغیّر علیه بفعل و لا قول ، کان حقاً علی الله ان یدخله مدخله حتی قال علیه السلام أنا أولی من قام بنُصرۃ دین الله لأعزاز شرعه و الجهاد فی سبیله » 88 و هذه تتحدث عن مسئوولیته ازاء الحکومه و الحکام.

السّیاسه فی فکر الإمام الحسین(ع) :
ان الثّوره الحسینیه لاتزال موضوعاً فکریاً ، و قضیه سیاسیه من أهم القضایا الصعبه و الشدیده من حیث البدایه، و انها لم تنتهی و لم تقف و لم تزل منارا للاجیال، هذه هی سیاسه الحسین(ع) الإسلامیه و هذا هو الحسین (ع) و هو الذی قال فیه رسول الله (ص) « حسین منی و أنا حسین ، أحب الله من أحب حسنیاً ، حسین سبط من الاسباط »89 و للحدیث معان کثیره و فیه دلالات ، فهو لم ینفصل عن النبوه، و متی انفصل الحسین علیه السلام عن النبوه ؟ « فهو جزءٍ من النبوه لاینفصل عنها فی کل تصرفاته و کل شئونه و احکامه و حرکه وافکاره لأنه من النبوه فی اول یوم من حیاته، فهو ابن النبوه نشأ و تربی و هو عضو من الرسول(ص) ، أما أنه من محمّد (ص) من حیث هو ابن رسول الله (ص) و تکون محبه الحسین(ع) هی محبه للرسول (ص) لأن الحسین (ع) من الرسول(ص) و حرب الحسین(ع) هو حرب للرسول(ص) والافصال عن الحسین(ع) و الخروج علیه، أنما هو خروج علی النبوه، لأنه جزء منها لاینفصل عنها فی جمیع ادوار حیاته »90 و امّا معنی و انا من حسین(ع) : معنی رفیع المقصود للرسول (ص) و هو موضوع الاعجاز النبوی ، کانه یخبر للمستقبل القریب الذی یقوم به الحسین (ع) و یثبت للدنیا أنه فرع من النبوه المهدده بالهدم و السقوط و الزوال بالجأهلیه ، و عودتها الی طغیانها و تیاراتها و اذا کان الحسین(ع) من جده ، و جدّه بقائه من الحسین علیه السلام ، لقد صدق الرسول حیت یقول : « حسین منی » و نقول للرسول (ص) حسین منک ، و أنت من الحسین (ع) بما قدم الحسین(ع)91.
سیاسه الإمام الحسین(ع) کانت واضحه حیث صارع السلطه الامویه من أجل الحق و من اجل العقیده و من اجل الفضیله التی أعلنها أبوه وجدّه ، الحسین(ع) صارع و معه القرآن و ما فارقه و لا ابتعد عنه ، الحسین(ع) حارب الظلم و الباطل و هو یردّد الحق و العدل ،
« التیارات السّیاسیّه أیام الحسین (ع) کثیره و فتاکه من حیث الحرکه و القوا و الهدف، قام علیه السلام بعمل مضادّ لکل هذه التیارات بفکرته السّیاسیّه التی رشحها و اُختطّها و بها استطاع ان یکشف نوایا بنی امیه المعادیه و ما یحملونه فی نفوسهم ، استطاع (ع) باقواله و تصریحاته و اجاباته ورسائله ان یرسم بها طریق العمل الذی رسم بها صفحه حمراء اختطها (ع) بالدم »92
«و تمثلت سیاسه الإمام (ع) ،بثورته و تمثلت ثورته برسائله و انکاره الشدید علی معاویه ، فقد بعث اکثر من رساله الی معاویه ، بعث الی معاویه عدّه رسائل ، رساله بعد رساله ، ومن یتأول هذه الرساله و ما فیها ومااحتوته یجدفیها صور و انعکاسات وتصرفات خاطئه من معاویه ، و هی التی دعت الحسین علیه السلام ان یتحرک،کانت هذه الرسائل اساس القیاده السّیاسیّه التی انتجت الثّوره الحسینه.»93
ماذا یرید الامویون من الحسین(ع) ؟
«الأمویون و سیاستهم وأتباعهم و أعوانهم یریدون أمراً واحداً من الحسین (ع) هو أن یستجاب لهم ویعترف بخلافه یزیدولاعلیه شبئ، عندذلک عاش بأمان ویرجع سالماًهووأهل بیته الی وطنه لکن الحسین (ع) الذی یحمل روحاً ابیه ویحمل صوله الحق رفض ذلک و أصرعلی المضئّ وآلی علی نفسه إلّا ان یقاوم ویقف إمام الطغیان والجورمهماکلفّ الامر ، و رغم ما وصفه الامویون فی طریقه کانت سیاسه (ع) ان یعترف بمسئولیه لأنه یختلف کثیرعن غیره فی عصره و زمانه یختلف عن الذین قالوا و صرحّوا قائلین :«أنا اغلق داری و أعلق بابی » و الآخر یقول : «مالنا والدخول بین السلاطین و آخر یقول : « ننظر أیهما الغالب ، و هکذا »94

الفکر الاموی و الفکر الحسینی :
«قام الحسین (ع) و رفع صوته فی فتره کانت الأمه تعیش الرکود و الخوف و الخذلان والحذر تهاب السلطان المتحکم القوی تخشاه ، فرفع الحسین (ع) صوته لیأخذ بالامه و یبعثها بعد رقدتها لتعیش صحوۃ جدیده و لتستعید و جودها المفقود و تحمل فکرها الأصیل ، عند ذلک بدأ الصراع الفکری بین الفکر الاموی الحاکم و الفکر الحسینی الذی بدأ ینتشر فی الحجاز و العراق و فی الکوفه اکثر انتشاراً و رواجاً»95. « و تصارع الفکر الحسینی مع الفکر الاموی ، و مع الافکار الشائعه فی البلاد الإسلامیه الواسعه و کانت الافکار الشائعه عثمانیه ، و التحدث عن عثمان و آله ،و بدأ هذا الفکر ینشأ ایام عثمان و خلافه عثمان و الطلب بدمه ، ایام علی (ع) فی زمن شاعت الافکار الامویه و تَعبّد الناس حتی سجدوا و رکعوا لبنی امیه و قدسوهم و اعتبروهم الحکام الشرعیین للأمه . و جاء الحسین (ع) و بدأ یدعوا بجرأۃ و تحدّ جاء یریدأن یحرّر الفکر الإسلامی مما هو دخیل معه.»96 جاء الحسین (ع) خلفاً عن جده فأستقی أفکار جده کلّها ، و علوم أبیه جمیعاً ، فکان أعلم أهل زمانه ، و اکثرهم درایه و فقهاً بالشرایع و الرسالات و قام بدور الانبیاء ، و رساله الحسین (ع) هی رساله جده ورساله أبیه و هی رساله الانبیاء و ان الخّط الذی سلکه الإمام (ع) هو من أجل غایه واحده ، و هو الدعوه للحق والمعرفه و العدل فی الارض ، واقامه حدود الله والوقوف فی وجه الفساد . ویبقی الحسین (ع) سراً من الاسرار ، حیّر العقول ، وأتعب المفکرّ
ین و أصبح بحثاً فی الفکر السّیاسیّ الحدیث فی تحلیل خطواته ، و فهم قصده ، و بُعد نظرته »97 و کما قال فیه المرحوم الشیخ البهایی98 :
حیــرت فکـــــــراً أنت مرشــــــده من أین کونک الرحمان تکونیا
أظنه صنع(خلق) الرحمان جوهـــره فکنت من ذاک لاماء ولاطینا
فی معانی قدسک الفکـــــــرالعمیق تائه لا یهتدی صوب الطریق
فهــــــو نـــــهج سُــــــدّ عنا بابـــــه و اعتلت عـــن فهمتا أسبابه
الحسین(ع) العقل السّیاسیّ فی الأمه :
«بدأ الحسین علیه السلام ، أعماله الثّوریه بلغه التوعیه و التعبئه ، و غرس فی ذهنیّه أمه جده المفاهیم الثّوریه ، و المحفّزات فی الندوات و الاجتماعات و اللقاءات و باللغه یقال لها اللغه الجریئه ، اللغه السّیاسیّه ، واللغه الثّوریه ، و جعل الحسین (ع) ینهج نهجاً جدیداً اکثر صرخه و جرأۃ ، و

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *